أخبار وتقارير

تظاهرة للحراك الجنوبي ضد الحوار الوطني

يمنات – أ ف ب

 تظاهر الالاف من انصار الحراك الجنوبي مساء الاحد في عدن جنوب اليمن ضد الحوار الوطني، الذي يهدف الى وضع دستور جديد للبلاد، قبل تنظيم انتخابات عامة، ويبدا الاثنين في صنعاء.

ورفع المتظاهرون، الذين اتوا من كل ارجاء جنوب اليمن، أعلام جمهورية الجنوب سابقا، التي كانت دولة مستقلة قبل ان تتوحد مع الشمال في 1990 ولافتات كتب عليها "الحرية والاستقلال لا تفاوض لا حوار، نحن أصحاب القرار" و"لا حوار مع الاحتلال" و"القرار قرارنا والاستقلال خيارنا".

ولبت الحشود دعوة الفصيل المتشدد في الحركة الجنوبية، التي تطالب بانهاء الوحدة والعودة الى دولة مستقلة في الجنوب. وقال خالد الجنيدي الناشط في الحراك الجنوبي لوكالة فرانس برس ان "هذه الحشود بعشرات الآلاف جاؤوا للتعبير عن رفضهم لحوار صنعاء لانه لا يعنينا، فهو حوار شمالي شمالي، والجنوبيون المشاركون في الحوار لا يمثلون إلا انفسهم، وهذا الشعب هو صاحب القرار".

واعلن شهود عيان ان المئات من أنصار الحراك الجنوبي، بينهم رئيس المجلس الأعلى للحراك حسن باعوم، تمكنوا من دخول ساحة العروض، التي أعلنت السلطات منع أنصار الحراك الجنوبي من الاحتفال فيها.

وذكر الشهود ان أنصار الحراك المتواجدين في ساحة العروض "سيرابطون في الساحة، وسينفذون فعالية كبرى صباح غد الاثنين موعد انطلاق مؤتمر الحوار الوطني". وقال مصدر امني في عدن ان قوات الأمن المنتشرة في محيط ساحة العروض بخور مكسر انسحبوا من المكان، وتم توزيعهم على محيط المقار الأمنية والبعثات الدبلوماسية لحمايتها.

واكد المصدر ان الانسحاب جاء بعد اتفاق بين ممثلين للحراك الجنوبي ومسؤولين في الأمن. وفي محافظة حضرموت تظاهر الآلاف من أنصار الحراك الجنوبي في مدينة المكلا للتعبير عن رفضهم للحوار الوطني في صنعاء، حسبما أفاد ناشطون وكالة فرانس برس.

وقال الناشطون ان المتظاهرين تجمعوا في ساحة كورنيش خور المكلا رافعين اعلامًا معادية للوحدة ولافتات رافضة للحوار الوطني.

واضافوا ان القيادي في الحراك أحمد بامعلم ألقى كلمة هاجم فيه الجنوبيين المشاركين في الحوار، واصفا اياهم "بالمتآمرين على قضيتهم".

زر الذهاب إلى الأعلى